اتصل بنا الان : 0504704153
غير مصنف

حشرات الخشب اسباب ظهورها و طرق التخلص منها

حشرات الخشب من أصعب الحشرات التي ممكن أن تقابلها في حياتك، لأنها تعتمد على فن التخفي و الاختباء في ألواح الخشب الرطب لمدد طويلة قد تصل إلى سنين دون أن تلاحظ وجودها، و عندما تبدأ في الشك بوجود حشرات الخشب يكون قد مر وقت طويل على تواجدها و استعمارها للقطعة الخشبية و التي ظلت تنخر بها إلى أن قاربت على إتلافها، ولكن ليس هذا نهاية المطاف فهناك طرق ووسائل كثيرة تعمل على توقيف حشرات الخشب عن الانتشار والتكاثر وهذا بطرق عديدة ومتنوعة.

اسباب تواجد حشرات الخشب

حشرات الخشب
حشرات الخشب

هناك اسباب عدة تعمل على زيادة فرص سوس الخشب من التواجد في الأثاث والقطع الخشبية مثل:.

تعرض قطع الخشب إلى رطوبة عالية بسبب تشبعها بالماء أو وجود تسربات مائية في المكان المتواجد به الخشب حتى وإن لم تصل إليها فإن هذه الرطوبة الزائدة تساعد على نمو الفطريات والعفن مما يعمل على جذب حشرات الخشب وسوس الخشب إليه.

تخزين الأثاث بشكل خاطىء لمدة زمنية طويلة، فمن المعروف أن الخشب يحتاج إلى هواء متجدد حوله حتى يستطيع التنفس فهو كائن حي حتى وإن كان جماد، ومع تخزين الخشب و قطع الأثاث الخشبية في مكان مغلق ولا يوجد به أي تهوية ومصدر للهواء المتجدد فإن الخشب يتلف ويصبح وجبة شهية لسوس وحشرات الخشب.

عدم العناية بقطع الخشب والأثاث الخشبي من أهم أسباب تواجد حشرات الخشب، فعند إكتشاف وجود ثقوب صغيرة بأي قطعة أثاث لابد من عزلها تماماً عن المكان وهذا لفحصها جيداً والاطمئنان على خلوها من سوس الخشب، أما إن تبين الإصابة بحشرات الخشب فلابد من عمل إجراءات المعالجة أو الإقصاء لتلك القطعة المصابة، منعاً لانتشار العدوى في باقي القطع.

السكن بالقرب من مستعمرة للنمل الأبيض المجنح والذي يطير باحثاً عن أخشاب رطبة ليستقر بها ويفتتها من الداخل، وغالباً ما تكون تلك المستعمرات في الحدائق والمساحات الخضراء المحيطة بالمكان.

طرق التخلص من حشرات الخشب والنمل الأبيض

حشرات الخشب
حشرات الخشب

هناك العديد من أنواع وأشكال النمل الأبيض ومنها سوس الخشب والذي يعتبر أكثر حشرات الخشب إضراراً به، حيث تقوم هذه الحشرات بتفتيت الخشب من الداخل وتحويله إلى هيكل هش ضعيف يكسر بمجرد الضغط عليه، ولمنع هذه الحشرة من الانتشار وصدها حتى عند اقترابها من المكان لابد من إتباع الخطوات التالية:.

1- الحرص على تهوية الخشب جيداً وتعريضه لأشعة الشمس من فترة لأخرى وهذا لتبخير أي رطوبة زائدة به، وقتل الطفيليات والفطريات الدقيقة التي قد تترسب عليه بفعل الرطوبة، والمسبب الرئيسي للإصابة بحشرات الخشب.

2- بمجرد إكتشاف ثغرات دقيقة في أي قطعة خشبية لابد من اتخاذ أجراءات العزل والفحص الجيد وتبين إن كانت في درجة تسمح بالمعالجة أو إن لزم الأمر يتم الاستغناء عن القطعة كلياً لتفاقم العدوى بها.

3- استخدام الثوم المفروم والملح في مليء الثقوب التي تسببت بها حشرات الخشب كوسيلة لقتلها، كذلك يتم استخدام حمض البوريك والعمل على توزيعه على الثقوب والثغرات حتى تمتلىء بها لتقضي على الحشرات الموجودة بعمق الخشب، كذلك يتم تعريض قطعة الأثاث الخشبي المصابة بحشرات سوس الخشب للشمس مع سكب كمية وافرة من الكيروسين عليها لقتل الحشرات بصورة فورية.

4- في حالة عدم التمكن من توقيف انتشار حشرات سوس الخشب عليك بالاتصال فوراً على رقم شركة مكافحة حشرات وبالأخص شركة مكافحة نمل ابيض وحشرات الخشب والتي تقوم بأعمال إبادة تامة ومتكاملة لكل حشرات الخشب والسوس المدمر.

اتصل بنا الان : 0504704153
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: