اتصل بنا الان : 0504704153
غير مصنف

مخاطر استخدام الفيبر جلاس حسب الدراسات المؤكده

مخاطر استخدام الفيبر جلاس كثيرة على الرغم من الاستخدامات المهولة لهذه المادة، حيث تم الاعتماد على مادة الليف الزجاجي في العديد من الأعمال الصناعية منذ وقت قريب، حيث تسببت مرونة هذه المادة وسهولة تشكلها بصبها في قوالب تعدد المناحي المستخدمة بها تلك المواد، و على الرغم من أهميتها إلا أن العلم الحديث توصل إلى وجود مخاطر استخدام الفيبر جلاس، و هذا في حالة الاستخدام المفرط لليف الزجاجي، كذلك سوء الاستخدام للفيبر جلاس يؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة، لهذا يجب الحرص عند التعامل مع هذه المواد تفادياً لحدوث أي مشاكل أو أضرار صحية أو بيئية.

فوائد واستخدامات الفيبر جلاس

مخاطر استخدام الفيبر جلاس
مخاطر استخدام الفيبر جلاس

توالت الفوائد الكثيرة لمادة الليف الزجاجي والتي قامت عليها صناعات عديدة ومتنوعة:

  • فنجد الألياف الزجاجية من العناصر الهامة في صناعة سلك توصيل الإنترنت، والذي أثبت كفائته في التوصيل بسرعات تفوق سرعات سلك النحاس.
  • يستخدم الفيبر جلاس في صناعة خزانات المياه والتي تضمن استهلاك آمن للمياه حيث لا يحدث تفاعل كيميائي بين جزيئات الماء وبين جزيئات الليف الزجاجي، كذلك الفيبر جلاس مقاوم لتسرب الحرارة والماء.
  • يتم تصنيع الستائر والبيوت الزجاجية من الألياف الزجاجية المموجة.
  • يتم تصنيع أجزاء من السفن والسيارات من لدائن الفيبر جلاس المقوى والتي تتسم بخفة وزنها وقوتها البالغة.
  • يعتبر الفيبر جلاس من المواد الرئيسية في تنفيذ أعمال عزل الأسطح سواء عزلاً مائياً أو عزلاً حرارياً.

مكونات وعناصر تصنيع الفيبر جلاس

يعتبر الليف الزجاجي من العناصر التي تتكون من عدة مواد أولية تنصهر جميعها في بوتقة واحدة لتكون منتج الفيبر جلاس وهذه المواد هي:.
الرمل الأصفر المحتوي على عنصر السيليكا.

الجير الجيري أو كربونات الكلسيوم وهو حجر يحتوي على شوائب مادة السيليكا العنصر الأساسي في صناعة الفيبر جلاس.

مادة الفلور وسبار أو فلوريد الكلسيوم، كذلك مادة كوليمانيت، ومادة الدولوميت.

حيث يتم صهر هذه المواد وسحبهم بمكابس ليتم تشكيلها في صورة خيوط رفيعة جدا وشعيرات دقيقة محتوية على كل هذه العناصر مما يجعلها مادة رائعة المواصفات من حيث النقاء والقوة والمرونة، ولكن التعامل الخاطىء مع هذه المادة سوف يظهر معها مخاطر استخدام الفيبر جلاس.

أضرار و مخاطر استخدام الفيبر جلاس

مخاطر استخدام الفيبر جلاس
مخاطر استخدام الفيبر جلاس

أثبتت الدراسات العلمية أنه لا يوجد أضرار ومخاطر لاستخدام الفيبر جلاس إلا في الحالات التالية:.

  • حرق المواد المصنوعة من الفيبر جلاس في النار مما يؤدي إلى تصاعد أبخرة وأدخنة خطيرة ناتجة عن تفاعلات كيميائية بين مكونات مادة الليف الزجاجي و التي تتحول إلى غازات يستنشقها كل كائن متواجد في محيط هذه الأدخنة.
  • الأشخاص القائمين على تصنيع الفيبر جلاس لابد من توافر كل عوامل الأمان الصحي لهم من ارتداء قفازات باليدين، ووضع ماسكات على الأنف والفم، وتغطية كامل الجسم بارتداء ملابس طويلة وكاسية لكل أجزاء الجسم.
  • كذلك لابد من ارتداء نظارات للعينين، منعاً لتعرضها للأذى والتهيج عند عدم وجود حاجز بينها وبين مادة الليف الزجاجي.

أثبتت بعض الأبحاث العلمية أن الصوف الزجاجي و الليف الزجاجي له خواص مسرطنة على الحيوانات، كذلك المواد المتبخرة عن تصنيع الفيبر جلاس من المواد التي تسبب بعض أنواع من السرطانات التي ثبتت بقوة على عينات حيوانات التجارب ولكنها غير مثبته تجاه عينات بشرية.
قد يصاب الأشخاص العاملين في مجال يتصل بالفيبر جلاس بمرض التهاب العينين والتهاب الجلد وتهيج الصدر والتهاب الحنجرة، و هذا في حالة عدم مراعاة كافة شروط السلامة عند التعامل مع هذه المواد.

اتصل بنا الان : 0504704153
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: